اغتصاب قاصر وحصانة الشرطة القضائية وثيقة اخطار 1

اغتصاب قاصر وحصانة الشرطة القضائية
وثيقة اخطار

في يوم 13 يوليو 2020، أمر رئيس الغرفة الجزائية لدى المحكمة العليا، محمد الغيث ولد عمار، بإطلاق سراح ابن عمه أحمد طالب ولد المختار ولد الشيخ(أحمد طالب ولد محمد)، الضابط في قطاع الدرك ورئيس قسم الشرطة القضائية في بلدية اطويل، المتهم بالاغتصاب والموقوف منذ عدة أسابيع. الضابط المذكور متهم بالاغتصاب والاستغلال الجنسي لقاصر تبلغ من العمر 12 سنة و تشغيلها، تدعى توتو بنت كابر، منحدرة من مجتمع مسترق. لقد خرج مؤقتا من السجن بكفالة تبلغ 40 ألف أوقية قديمة أي ما يعادل 900 يورو.
القاضي الموقر محمد الغيث ترأس مداولات جلسة قضائية مكلفة بتنفيذ القانون، إلا أنه انتهك القواعد المعمول بها المتعلقة بنظام الحرية المؤقتة التي يستثنى منها مرتكبو المخالفات الخطيرة كالاغتصاب وسوء المعاملة الجسدية وتشغيل القصر …
الأدهى من ذلك أن قاضي التحقيق في محكمة لعيون (عاصمة الحوض الغربي) كان قد رفض منحه هذا الامتياز. وأكد رئيس محكمة الاستئناف في كيفه (ولاية العصابة) ذلك الرفض. لكن قرار المحكمة العليا انتزع منهما الملف في الوقت المناسب. فمن وجهة نظر الثقافة المحلية الخاصة بالإفلات من العقوبة، فإن الدونية العرقية للمشتكية تفسر الاستفادة التي حصل عليها المعتدي عليها.
ومن البداهة بمكان أن نشير إلى أن جهاز العدالة والإدارة الإقليمية وقيادة قوى الأمن لا تتوانى عن تجسيد اللامساواة بالمولد في وجه المعايير القانونية. فالسود الموريتانيون والأجانب يخشون المفوضيات والقضاة وبالتالي يحاولون تحاشيهم. وبالرغم من الاستياء ومن الخوف، تحتضن السجون الموريتانية غالبية من المنحدرين من جنوب الصحراء. فالعديد منهم يقبع بها بطائلة الحبس التحفظي على مدى سنوات تارة بسبب سرقات تافهة أو تهم واهية. وهؤلاء لا يمكنهم أن يتجرأوا على طلب الحرية المؤقتة.
بعد سنة من عملية التناوب على رأس هرم السلطة في ظل تعهدات بحكامة منصفة، فإن التساهل والتفضيل المبني على العرق والتأثير الاجتماعي تواصل نخر الأسس النظرية لدولة القانون. وهو ما لم تزل إيرا تشجبه وتشرحه وتكافحه. وإن حالة الضابط أحمد طالب محمد والبنت توتو بنت كابر والقاضي محمد الغيث ولد عمار تبرهن، لمن ما يزال يتملكه أدنى شك، أن موريتانيا تظل جمهورية للقبائل وحقل تبادلات غير شرعية بين الأقرباء داخل نفس العرق.

مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية (ايرا-موريتانيا)
20 يوليو 2020

عن المدير الناشر سليمان عباس

شاهد أيضاً

الحاق الوزير الأول بالشمولين في ملفات لجنة التحقيق

ألحقت لجنة التحقيق البرلمانية الوزير الأول الحالي، إسماعيل ولد بده بالشمولين في الملفات التي كانت …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: